تشكل الحواس الخمس المدخل الأساسي للمعلومات التي يستقبلها الإنسان لتكوين مفهوم معين ووعي خاص على الأشياء ، ويعد الدماغ حلقة الوصل بين المعلومات التي تستقبلها هاته الحواس وتكوين مفاهيم معينة
إلا أن هناك اختلاف كبير في طريقة تحليل هذه المعطيات من إنسان لآخر، ويعد هذا التنوع سبب في اختلاف وجهات النظر واهتمامات الناس واختلاف شخصياتهم ،وكذا تنوع مهاراتهم ومواهبهم
لكن يبقى هناك جانب تطوير وترويض هذه المهارات ،ونخص بالذكر المهارات التعليمية ولهذا يجب تحليل وفهم كيفية عمل الدماغ وكيف تحلل هذه المعلومات وهل هاته المعلومات المستقبلة من طرف الحواس تحلل بنفس الطريقة أم تختلف من شخص لآخر
لذلك نرجع كمدربين مدرسيين لبعض أنواع تحليل كيفية تعامل الدماغ مع المعلومات التي تصل إليه يوميا عبر هاته الحواس
من بين هاته التشخيصات الأولية التي يقوم بها المدرب المدرسي يوجد اختبار سمعي حسي بصري وهو عبارة عن أسئلة تساعد المدرب على معرفة الحواس الأكثر استعمالا وتحليلا من طرف الدماغ لكي يقترح على التلميذ أنجع الطرق التي ستساعده على فهم واستيعاب الدروس بطريقة أفضل، وكذا اقتراح تدريبات تحسن وتقوي التعلم عن طريق الحواس الأخرى
يقترح على التلميذ أنجع الطرق التي ستساعده على فهم واستيعاب الدروس بطريقة أفضل، وكذا اقتراح تدريبات تحسن وتقوي التعلم عن طريق الحواس الأخرى